السبت، 5 أبريل 2008


خيانة قلب

- من لم يهذب نفسه ولم ينتفع بعقله فقد خان نفسه
- ومن استسلم لحلاوة المال أوالجاه أو القوة فقد خان نفسه
- ومن عشي بصره عن عيوبه، ومَِرضَ قلبه بالهوى فقد خان نفسه
- ومن غرته المطامع وأعمته الأماني فقد خان نفسه
- ومن غُلَّ عقله بالغضب والشهوة فقد خان نفسه
- ومن مدحك بما ليس فيك فقد خانك
- ومن ستر عنك الرشد اتباعا لما تهوى فقد خانك
- ومن ساترك عيبك فقد خانك
- ومن كان معك في أمر جامع واستبد برأيه عليك فقد خانك

الخيانة في الأعم خلق بغيض و أنواعها متعددة لكن ما يهمنا أن نعرضه الآن الخيانة العاطفية
كثيرا ما كنت أشاهد موقفا غريبا لافتا للانتباه لزوجين و طفلهما في مطعم كل من يراهما يتوقع السعادة في بيتهما مثل ما هما عليه في تلك اللحظة لكن حدث شيء غريب لفت انتباهي و تساءلت بعده كثيرا فالزوجة كل ما تأتي لحظة أن تطعم طفلها أرى الزوج ينظر في اتجاه امرأة أخرى بنظرة لا يعرف معناها إلا رجل مثله
المشكلة أن الزوجة لا ينقصها شئ ما زالت بالرغم من ولادتها طفل تحتفظ بشبابها و بجمالها و طفلهما لا أجمل منه فلماذا تلك النظرة التي لم تكن نظرة عادية بالمرة فقلت في نفسي إنها تشبه خائنة الأعين التي في حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
( إنه لا ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين ) أخرجه أبو داود والحاكم في مستدركه
فهل تعرفون ما خائنة الأعين أن تنظر بجانب العين
و قصة الحديث
إن من الفقه جواز قتل المرتد الذي تغلظت ردته من غير استتابة فإن
عبد الله بن سعد بن أبي سرح كان قد أسلم وهاجر ، وكان يكتب الوحي لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ارتد ولحق بمكة فلما كان يوم الفتح أتى به عثمان بن عفان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبايعه فأمسك عنه طويلا ، ثم بايعه وقال إنما أمسكت عنه ليقوم إليه بعضكم ، فيضرب عنقه فقال له رجل هلا أومأت إلي يا رسول الله ؟ فقال ما ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين

ومع اختلاف الموقفين لكنها في النهاية خيانة بالعين لقد أراد الصحابي أن يغمز له النبي بعينه ليقتله فقال النبي صلى الله عليه سلم قولا بليغا "ما ينبغي لنبي أن تكون له خائنة الأعين"

فإذا كانت الخيانة بين الرجل و المرأة في نظرة العين فما بالكم بنظرات و نظرات و كلمات و مقابلات و تلفونات و إنترنت و "شات chat"
أليس كل ذلك يقع في بئر الخيانة التي هي سلوك داخلي ذاتي لذلك كانت الأمانة أمانة للنفس قبل أن تكون أمانة للغير فالأمانة في الزواج تستوجب مراعاة أمور كثيرة

إن الخيانة رأس كل خطيئة وعنوان كل جريمة مهما دقت أو جلت، والأمين لا يخون أبدا، لا يخون مسلما ولا كافرا ولا خائنا، وفي الحديث ( لا تخن من خانك )
ولذلك قال بعض السلف الصالح: ( لم يخنك الأمين ولكن ائتمنت الخائن)، وقال الإمام علي رضي الله عنه: ( أد الأمانة إلى البر والفاجر فيما جل أو قل ).
الإشكالية الآن هل لو علمت الزوجة بخيانة الزوج مثلا أو بالعكس هل ستكون المعاملة بالمثل ضربا بحديث "لا تخن من خانك" عرض (بضم العين) الحائط أم ماذا ستفعل ؟ الأغلب في علاج هذا الأمر المواجهة و النصيحة ثم اتخاذ موقف حاسم و ذلك بالتدريج طبعا
المشكلة أن الزوج لا يقبل أبدا أن تخونه زوجته ولو بنظره و تقوم الدنيا و تقعد لذلك الأمر بالرغم من قبول ذلك لنفسه
لذلك لا علاج للخيانة إلا بالمنطقية و السؤال هل تقبل أن تخونك زوجتك مثل ما تخونها أنت ؟؟ ؟؟؟

فقد خاطب رسول الله صلى الله عليه و سلم الشاب الذي أتي له و يريد الفحشاء فلم ينهره أو يزجره النبي صلى الله عليه و سلم إنما خاطب عقله و منطقه في معنى الحديث فقال له هل تحبه لأمك هل تحبه لأختك هل تحبه لزوجتك هل تحبه لابنتك قال الشاب لا فقال رسول الله كذلك الناس يا أخا العرب
إن الزوجة التي تعرف خيانة زوجها أمامها ثلاثة أمور لابد من اتخاذها فلا تغضب و تهرب نتيجة جرح كرامتها بالعكس عليها ثلاثة أمور
الدليل، الخطة، الهدف
أولا لابد من دليل على خيانة الزوج لأن الخائن دائما كذاب ثانيا لابد من وجود خطة محكمة لمتابعة و مراقبة تصرفات الزوج أما الهروب يفسح المجال و الحرية و الخيانة أكثر ثالثا لابد من هدف تصلين منه لذلك بأن تعيدي لبيتك الأمان و تعرفي السبب من الخيانة أصلا

إن من آثار الخيانة فقدان التوازن العاطفي و النفسي بين الزوجين فقدان الثقة و التي هي من أهم أسس النجاح في العلاقات الزوجية. من آثارها على المجتمع الفوضى الأخلاقية التي يمكن أن تحدث إذا انتشرت الخيانات
إن النظرة التي نظر بها الزوج لامرأة أخرى في مكان عام ما هي إلا نظرة قد تكون في أي مكان آخر أو في اتجاه آخر النظر للفضائيات مثلا و لأغاني الفيديو كليب الأغرب هو مدح فلانة و فلانة و الافتنان بفلانة و بتلك و كل ذلك أمام الزوجة و قد تكون الزوجة سببا بأن تظهر أيضا إعجابها بأبطال السينما و الأغاني و و ذكر صفاتهم أمام الزوج

كل ذلك مرجعه في النهاية لضعف الوازع الديني الذي أصبحنا نراه غير موجودا بالمرة في حياتنا إنها في النهاية خيانة لكنها علنية تلك المرة
لا أملك إلا أن أقول أن لو اتخذنا القرآن دستور حياة و سنة النبي صلى الله عليه و سلم منهجا و طريقا لما كنا نعاني من تلك الآفات النفسية
غدا نلتقي إن شاء الله

هناك 10 تعليقات:

نبضات يقول...

صباح معطر بالورد والياسمين
أول التعليقااااااات
بوست اكتر من رائع بعيدا عن اى مجاملات بل من اجمل ماقرات فى حياتى كفكره واسلوب وعناصر فى مناقشة الموضوع

الخيانه ...من ابغض الصفات بمختلف اشكالها واتفق معك انها قد تكون فى نظرة عابره او اشياء بسيطه مثلما ذكرت فى امثلتك وللاسف الشديد انتشرت جدا هذه الايام والمشكلة ليست فقط غياب التدين ولكن فهم البشر لكلمه متدين انها ليست مجرد اقامة الفروض الواجبه وعبادات فقط ولكن ديننا هو دين مكارم الاخلاق والتدين هو مراعاة الله فى كل اقوالنا وافعالنا ونعرف ان الله يرنا فى كل لحظه واننا محاسبون على كل شىءو الاخلاص ...بيكون بكل كيان الانسان حتى لمجرد النظر لممثل او ممثله ولكنه اصبح عمله نادره فى هذا الزمان سواء من عند الرجل أو المرأه وليس السبب فى هذا الفضائيات والنت كما يدعى البعض ولكن.. فى المسلمين نفسهم لان كثير منا لايعرف يعنى ايه كلمة تدين بكل ماتحمله هذه الكلمه من معانى ولا حتى كلمه اخلاص . فهم لايعرفون من هذه الكلمات الا المعانى السطحيه لها ولو دخلت مع احد منهم فى نقاش تجده يذكر لك اسباب فى انها طبيعه البشريه وتجد نفسك امام حالة غريبه من قلب الحقائق ومبررات للاخطاء وقلب للمبادىء لانهم مش قادرين يطبقوها ويقولون لك مافيش حد كده دلوقتى

سعيده ان لسه فى ناس بداخلها هذه المعانى الجميله والنادره وخصوصا ان من يكتب هذا الكلام رجل فى زمن من الصعب ان تجد فيه رجل يفهم يعنى ايه اخلاص

اسفه على الاطاله

تحياتى
سعيدة بمعرفة مدونتك
ودائما متميز

tharwat يقول...

أشكرك على تلك الكلمات الرقراقة
هذا بعض ما عندكم
الآفات النفسية كثيرة لكن لها علاج رباني فقد خلقناالله و هو أعلم بأنفسنا منا وما من داء إلا و له دواء

على فكرةوصل سلامك للدكتور زين و شكرك كثيرا على تعليقاتك الجميلة في مدونتة
الأسبوع القادم سيكون بالقاهرة إن شاء الله

نبضات يقول...

اشركك جدا على تذكرك لتوصيل السلام وسعيده ان تعليقاتى بتعجب دكتور زين وعلى فكره انا علقت على اول بوست فى المدونه

تحياتى

إيمان يقول...

من لم يهذب نفسه ولم ينتفع بعقله فقد خان نفسه
- ومن استسلم لحلاوة المال أوالجاه أو القوة فقد خان نفسه
- ومن عشي بصره عن عيوبه، ومَِرضَ قلبه بالهوى فقد خان نفسه
- ومن غرته المطامع وأعمته الأماني فقد خان نفسه
- ومن غُلَّ عقله بالغضب والشهوة فقد خان نفسه
- ومن مدحك بما ليس فيك فقد خانك
- ومن ستر عنك الرشد اتباعا لما تهوى فقد خانك
- ومن ساترك عيبك فقد خانك
- ومن كان معك في أمر جامع واستبد برأيه عليك فقد خانك

كلمات جميلة جدااااااا..أوجزت وأصبت

tharwat يقول...

د. إيمان
دكتور زين بيسلم عليكِ وهو في الشارقة و هيوصل القاهرة الأسبوع القادم إن شاء الله
اتكلمنا في أمور كثيرة منها التخصص و القسم و رواية دماء أبوللو و غيرها
إن شاء الله سأكتب عن ذلك

إيمان يقول...

فين جديدك يا أستاذ ثروت شكلنا هنحولها رسميات أنت تقولى يا دكتورة وأنا يا أستاذ ...
بس الاصح يا فندم لو على الالقاب
انا اللى ألقبك ...لانك كنت الأكبر وسابقنى بسنة

تحياتى وتقديرى

tharwat يقول...

و الله اتشغلت يا إيمان (بدون ألقاب أنا بس بكتب د. إيمان باعتبار شئ طبيعي و لقب في محله)لكن بلاش افندي خليها بدون ألقاب أحسن
دكتور زين شغل وقتي جدا
إن شاء الله هانشر اللقاء الأخير معه في سبوت جديد

نبضات يقول...

صباح معطر بالورد والياسمين
فى انتظار البوست الجديد
مفتقدين كتاباتك الجميله

تحياتى

غير معرف يقول...

السلام عليكم..

موضوع جميل...اعتقد ان هذا الشخص صاحب النظرة الخائنة يتسبب لنفسة بخسارة فادحة وهى فقدانة لاحساس رائع وهو "الرضا" والسعادة بما يملك ...فلا يدرى كم من انسان يغبطة على ما ما بين يدية ..ولا يدرى ان نظرة حب لاسرتة الجميلة ستدخل على قلبة سعادة صادقة ورضا يتبعهم حمد لله لما رزقة من خير وان النظرة الخائنة ستهوى بة فى طريق الشقاء ولن يستطيع ابدا ان يقدّر قيمة ما انعم بةالله علية وهذا اشد عقاب لة فى دنياة ان يشعر دائما ان ما فية سعادتة ليس هو اللذى بين يدية و لكنة اللذى لن ينولة فهكذ تجنى العيون على لقلوب

كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر
والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا
مـرحبا بسرور عاد بالضـرر

tharwat يقول...

كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر
كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر
والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر
يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا
مـرحبا بسرور عاد بالضـرر

هو إحساس فعلا بعدم الرضا أو القناعة أو هو الوصول لمرحلة التشبع أو الضمان العاطفي من ثم تبدأ مرحلة الخيانة أو بمعنى آخر التغيير للخروج من دائرة الملل فقط لا غير